جمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي
image
image
image
image
image
image
image
image
image

البيان الختامي للمؤتمر والمعرض السنوي السابع والعشرين
لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي
الدوحة 5-7 مارس 2024 فندق موندريان الدوحة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

فقد عقدت جمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي مؤتمرها السابع والعشرين بعنوان "توظيف التقنيات الذكية في بيئة المكتبات ومؤسسات المعلومات المتخصصة"  في الفترة من 5-7  مارس في  فندق موندريان الدوحة بالتعاون مع مكتبة قطر. وفي الساعة التاسعة من صباح يوم 5 مارس افتتح المؤتمر برعاية معالي الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ونائب رئيس الوزراء، ورئيس مكتبة قطر الوطنية حيث تم الافتتاح بالقرآن الكريم  ثم كلمة الجمعية ألقتها رئيسة الجمعية الأستاذة سهام الأستاذ، وبعد ذلك عرض فيلم عن الجمعية، وفيلم آخر عن مكتبة قطر الوطنية، وتبع ذلك كلمة راعي الحفل معالي د. حمد الكواري، ثم تكريم الرعاة،  حيث  كُرّم  الراعي الماسي شركة نسيج،  والراعي الذهبي شركة دار المنظومة، والراعي البرونزي الشركات ابسكو، وأدري، و وايلي. بعد ذلك افتتح المعرض المصاحب للشركات المشاركة التي تجاوز عددها تسعا وعشرين شركة.

وسبق المؤتمر في يوم 4 مارس عقد ورشتي عمل: الأولى عقدت في فندق الموندريان بالتعاون مع شركة نسيج،  وحضرها ثلاثون مشاركا، والأخرى عقدت في مكتبة قطر الوطنية وقدمها د. روبرت لوز بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية، وتجاوز عدد الحضور ثلاثين مشاركا.

وفي جلسة خاصة للجمعية العمومية في يوم 6 مارس قامت اللجنة المستقلة المكلفة بتفعيل توصية الجمعية العمومية في المؤتمر السادس والعشرين، والخاصة بتفعيل الدستور، والمشكّلة من أ.د. سلطان الديحاني، و د. نبهان الحراصي، والأستاذ نجيب الخطيب بعرض النظام المقترح، وسماع المناقشات، والتصويت على بعض تلك النقاط، ثم إجازة النظام الجديد وتبنيه، ونشره، والبدء بتنفيذ ما يخص الانتخابات من العام القادم على أن يستمر المكتب الحالي، ويخرج من تنتهي فترته، واستمرار ا لأمين المالي، وتولي الرئيس المنتخب أ.د. حسن عواد السريحي رئاسة الجمعية لهذا العام.

وقد شارك في المؤتمر كمتحدثين مدعوين كل من د. أندرو كوكس من جامعة شيفيلد البريطانية، و د. سالم الشعيلي مدير دائرة مشاريع الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة في سلطنة عمان كمتحدثين رئيسين،  وتم تنسيق ندوة مكتبة قطر الوطنية الموسومة "المكتبات في الصدارة" بمشاركة هوسم تان مديرة المكتبة، و د. أشرف عثمان، و د. سوزان كرامنانيان، و د. روبرت لوز.

وبخصوص البرنامج العلمي استقبلت اللجنة العلمية للمؤتمر 128 مستخلصا، وتم في نهاية الأمر قبول 65 بحثا من مجموع 67 بحثا مقدمة للمؤتمر، واستعرضت تلك الأبحاث في 11 جلسة خلال أيام المؤتمر الثلاثة. وقد شارك باحثون من دول خليجية وعربية،  وغربية  مختلفة في  إعداد تلك  الأبحاث  وتقديمها.  أما المشاركات والحضور فقد سجل في المؤتمر 526 فردا حضر بالفعل 371 مشاركا من مختلف الدول العربية وغير العربية، وكانت أكثر المشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي؟

وقد تم ترتيب زيارة لمكتبة قطر الوطنية في اليوم الأول، وحفل عشاء في متحف الشيخ محمد بن جاسم، وبرنامج ثقافي، وتراث فني مساء يوم 6 مارس بحضور معالي د. حمد الكواري وضيوف المؤتمر والمشاركين، وتم خلاله تكريم أعضاء اللجنة العلمية وفريق الجمعية للإعلام الرقمي، ثم أعلن سعادة رئيس اللجنة العلمية عن البحثين الفائزين بجائزتي أفضل بحث والمقدمة من شركة نسيج ومنحت هذا العام الى:

  • دراسة د. ضحى حسن السريحي، بعنوان: "انطولوجيا مقترحة لموقع وعلاقات المكتبات الذكية في المدن الذكية."
  • دراسة د. ناهد الحيدري، أ. سهام الأستاذ، ود. منى الثنيان، بعنوان: "تصورات حول دور المهنيين في مكتبات المستقبل في المدن الذكية." وتوصل المؤتمرون إلى التوصيات الآتية:

    1. ضرورة مواكبة المكتبات المتخصصة، ومؤسسات المعلومات للتقنيات الذكية، وما يطرأ على تلك التقنيات من تطوير وتحديث، أو ما ينشأ من تقنيات جديدة.
    2. استثمار تقنية الذكاء الاصطناعي في إدارة محتوى المكتبات المتخصصة ومصادرها وخدماتها، وخصوصا خدمات المعلومات والمستفيدين والخدمات الفنية.
    3. تشجيع المكتبات المتخصصة على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي مثل روبوتات المحادثة في خدماتها المقدمة للمستفيدين.
    4. أهمية المشاركة التفاعلية بين المستفيدين والخدمات المقدمة من المكتبات المتخصصة، والمعتمدة على التقنيات الحديثة.
    5. التوعية بأهمية الأمن المعلوماتي في الاعتماد على التقنيات الحديثة بالمكتبات المتخصصة.
    6. حث المكتبات المتخصصة على المشاركة في منظومات المدن الذكية، ومكتبات المستقبل، وتقديم مبادرات واقعية في هذا المجال.
    7. ضرورة إعداد برامج تدريبية لتأهيل أمناء المكتبات المتخصصة في تبني واستخدام التقنيات الحديثة في أعمالهم الإدارية والفنية.
    8. أهمية مشاركة المكتبات المتخصصة مع الأقسام الأكاديمية في تصميم برامج أكاديمية وتدريبية تؤهل الخريجين في التعامل مع التقنيات الذكية.
    9. ضرورة عمل المكتبات المتخصصة كحاضنات للدورات التدريبية وورش العمل في التعريف بالتقنيات الذكية لمنتسبيها وللمستفيدين على حد سواء.
    10. ربط تقييم جودة أعمال المكتبات المتخصصة بمدى تبنيها للتقنيات الذكية، ووضع معايير تقييم لتصنيف المكتبات المتخصصة، وتق يم جمعية المكتبات المتخصصة تلك المكتبات على هذا الأساس، وبشكل دوري.

وفي نهاية المؤتمر رفع المؤتمرون الشكر لدولة قطر، ولمكتبة قطر الوطنية على المشاركة والدعم لإنجاح فعاليات المؤتمر.

تم بحمد الله