جمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي
image
image
image
image
image
image
image
image
image

يوفر مطار حمد الدولي بالدوحة - قطر مجموعة متنوعة من خيارات المواصلات والنقل بما في ذلك سيارات الأجرة والحافلات وسيارات الليموزين والمترو وسيارات الأجرة ومواقف السيارات والمزيد.

1. مواقف السيارات :

مواقف قصيرة الأمد

توجد مواقف سيارات قصيرة الأمد على جانبي مبنى المسافرين ( الخريطة). 

رسوم المواقف موضحة كما يلي:

  • رسوم الساعة: 15 ريال قطري 

  • الرسوم اليومية: 145 ريال قطري (أو جزء من اليوم)

  • الرسوم الأسبوعية: 725 ريال قطري (الرسوم الأسبوعية لعملاء الحجز المسبق فقط)

يمكن دفع الرسوم نقداً عبر أجهزة التحصيل المتواجدة في كل مستوى من المواقف، ويمكن الدفع بالبطاقة عند المكاتب المخصصة والمتواجدة في المستوى الأول لمواقف السيارات – الشرقية و الغربية.

مواقف السيارات قصيرة الأمد- الشرقية مناسبة أكثر لمسافري الخطوط الجوية القطرية، اما مواقف السيارات قصيرة الأمد – الغربية اكثر ملائمة لمسافرين خطوط الطيران الأخرى. 

مواقف السيارات البريميوم

تعد مواقف السيارات البريميوم أكثر ملاءمة للركاب الذين يسافرون على متن الخطوط الجوية القطرية ، ويعتبرأبرز وسائل الوصول إلى مبنى المسافرين. 

  •  الساعة الأولى: 30 ريال قطري

  •  الساعة الثانية: 20 ريال قطري

  • الساعة الثالثة: 10 ريال قطري

**المجموع التراكمي لمدة 3 ساعات هو 60  ريال قطري.

  • سيتم تطبيق الرسوم اليومية من الساعة الرابعة فصاعدًا: 200  ريال قطري

يمكن إجراء الدفع النقدي وبطاقات الائتمان في أجهزة الدفع الموجودة في كل مستوى من مواقف السيارات وموقف السيارات البريميوم .

خدمة ركن السيارات الـ"فاليه"

تتوفر الخدمة بجانب رصيف صالة المغادرين بالقرب من البوابة رقم 1 أو بجانب رصيف صالة القادمين على المسار الخارجي المقابل للبوابة رقم 2.

ستكون المركبات جاهزة للاستلام من نفس الموقع الذي تم تسليمها فيه، ما لم يتم طلب موقع مختلف أثناء عملية الحجز.

خدمة ركن السيارات قصيرة الأمد تقتصر على المسافرين الذين يقومون بركن مركباتهم لمدة لا تقل عن ساعتين.

  • رسوم الوقوف (ساعتين): 100 ريال قطري

خدمة ركن السيارات البريميوم تقتصر على المسافرين الذين يقومون بركن مركباتهم ليوماً واحداً على الأقل.

  •  الرسوم اليومية: 275 ريال قطري
  • رسوم عطلة نهاية الأسبوع (يومين): 450 ريال قطري

مزايا خدمة ركن السيارات البريميوم:

  • تتوفر خدمة حمل الحقائب المجانية للمسافرين المغادرين.
  • غسيل خارجي مجاني للسيارة.

احجز مسبقاً

أحجر مسبقاً وأحصل على %20 خصم عبر الرابط التالي: https://www.mawaqifqatar.com/booking/site/hia

2. سيارات اللوموزين :

تتوافر سيارات الليموزين الفاخرة من نوع صالون ونوع " فان" ذات سبع مقاعد مع سائقين مهذبين ومدربين بشكل جيد لنقلك من مطار حمد الدولي إلى أي مكان في قطر.

حجز الليموزين

يمكن إجراء حجز مسبق لسيارة ليموزين، عن طريق الإتصال على رقم:   5466 800 (974+).

للحجز عند الوصول، توجه إلى كشك شركة مواصلات " ليموزين" الواقع في مبنى المسافرين (القادمين). حيث يمكنك الدفع نقداً بالريال القطري إلى سائق الليموزين في نهاية رحلتك. استفسر لدى مكتب الاستعلامات أو استخدم خريطة المطار لتحديد وجهتك في الوصول إلى الكاونتر.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة مواصلات ليموزين.

الوصول إلى الليموزين الخاص بك

إذا قمت بالحجز المسبق لسيارة ليموزين عن طريق الإتصال بالمكتب، فإنهم سيكونون في إنتظارك عند بوابة الوصول. يرجى استخدام البوابات رقم (2) أو (3) لمغادرة مبنى المسافرين (القادمون) حيث سيكون في إنتظارك سيارة الليموزين. وفي حالة طلب المساعدة، يمكنك التواصل مع احد المشرفين على سيارات الليموزين المتواجدين مقابل البوابة والذين سيقومون بدورهم في الوصول إلى سيارة الليموزين الخاصة بك.

3. تأجير السيارات :

تتوفّر شركات خدمات تأجير السيارات  التالية  في مطار حمد الدولي، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من أسماء وأنواع السيارات والباقات وغيرها. يجب أن تقدم إما رخصة قيادة دولية أو رخصة قيادة صادرة عن دول مجلس التعاون الخليجي. بالإضافة إلى  بطاقة إئتمان سارية الصلاحية في وقت الحجز، بالرغم من أنه قد يُطلب منك لاحقاً الدفع نقداً عند إعادة السيارة. يتم الدفع بالريال القطري وسيطلب منك نسخة عن جواز سفرك مع ختم الدخول.

قائمة بشركات التأجير المتوفرة بالمطار

4. الحافلات :

تربط شبكة حافلات "الدوحة" مطار حمد الدولي بعدد من الوجهات في المدينة، حيث تقدم خيار مريح للتنقل. جميع الحافلات يتم تشغيليها بواسطة شركة مواصلات القطرية  "كروه"، فهي تتميز بحافلاتها النظيفة والتي تتم صيانتها بشكل جيد إضافة إلى سائقين مدربين وبدعم من موظفي المساعدة الأرضية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع إلى  خرائط  مسار الحافلات

لمزيد من المعلومات حول المسارات والمواعيد يرجى الاتصال بمركز الإستعلامات لشركة مواصلات على الرقم  (+974) 4458 8974/ 8650  او زيارة الموقع الإلكتروني لشركة مواصلات.

ركوب الحافلة

تتحرك جميع الحافلات من منطقة إنتظار الخاصة بها (الخريطة) والواقعة في الناحية اليمنى من مبنى المسافرين (القادمين). يرجى اتباع اللافتات الإرشادية المؤدية إلى منطقة إنتظار الحافلات بمجرد الخروج من مبنى المسافرين (القادمين)، أو طلب المساعدة من مكتب الاستعلامات. تحتوي كل حافلة على مكان مخصّص لإستيعاب حقائبك خلال الرحلة.

5. المترو :

تقدم محطة المترو في مطار حمد الدولي خدمات سريعة ومنتظمة من وإلى المطار للمسافرين والمقيمين على حدّ سواء، حيث أنّها تربط المطار بالمناطق الثقافية والسياحية والتجارية الرئيسية في مدينة الدوحة.

يسهل الوصول إلى محطات المترو وهي مجهزة بالتكييف و يتوفر فيها خدمات المعلومات للعملاء ومراكز النادي الذهبي ، ويوجد بها مكان للصلاة للرجال والنساء و مرافق صحية منفصلة.

يتم عرض تحديثات الخدمة المباشرة والمعلومات، فضلاً عن المعلومات المتعلقة بمواعيد القطارات الأخيرة وأوقات العمل، على الشاشات في جميع المحطات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع دوحة ميترو على موقع www.qr.com.qa.

6. سيارات الأجرة :

تعتبر سيارات الأجرة "كروة"  وسيلة مريحة ومرنة للتنقل من وإلى مطار حمد الدولي. تسهل منطقة انتظار المركبات لإستئجار وإستقلال سيارة الأجرة الخاصة بك.

يمكن للمسافرين القادمين إستقلال سيارة أجرة من منطقة إنتظار سيارات الأجرة والواقعة في الناحية اليسرى من مبنى المسافرين (القادمين). يمكنكم تتبع اللافتة الإرشادية " تاكسي" المتواجدة بمبنى المسافرين (القادمين) أو الإستفسار من مكتب الإستعلامات أو تتبع خارطة المطار للوصول إلى وجهتك.

إستقلال سيارة الأجرة

 يمكنك أن تختار نوع السيارة سواء  صالون أو سيارة " فان" وفقا لإحتياجاتك من المقاعد والأمتعة. كما تتوافر سيارات أجرة خاصة للعائلات كبيرة العدد أو المسافرين ممن لديهم أمتعة كثيرة. وحرصا على راحتك سيقوم منسق سيارات الأجرة بمساعدتك في تحميل الأمتعة والركوب إلى تلك السيارات.

تقوم شركة مواصلات "كروة" بتشغيل جميع سيارات الأجرة المتواجدة في المطار. تتميّز سياراتها بنظافتها وسائقيها المدربين.

تتوفر خيارات الدفع الغير نقدية مثل ماستر كارد وفيزا وأبل باي وجوجل باي وNAPS.

يمكن إجراء الحجز المسبق لسيارة الأجرة " كروة " عن طريق الاتصال على  الرقم 8294 800 (974+) أو عبر تطبيقات كروة المتاحة على Android و iOS أو من خلال الموقع الإلكتروني www.karwa.qa.

من أجل سلامة وراحة عملائنا، ننصح بإستقلال سيارات أجرة المطار من منطقة إنتظار سيارات الأجرة فقط.  حيث ان سيارات الأجرة التي تعمل في تلك المنطقة هي الوحيدة المصرح لها العمل في المطار. المركبات المتاحة في منطقة إنتظار سيارات الأجرة تتميز بجودة عالية يقودها سائقون مدربون، وفي حالة العثور على متعلقات سوف يسهل التعامل معها تبعا لسياسة المفقودات المعمول بها. 

حجز سيارة أجرة  للمسافرين الذين يعانون من صعوبة في الحركة

إذا كنت بحاجة إلى حجز سيارة أجرة لمسافرين يعانون من صعوبة الحركة، يرجى الاتصال على شركة مواصلات مباشرة على : ٨٨٨٨ ٤٤٥٨ (٩٧٤+)، وتزويدهم بتلك المعلومات مسبقاً بوقت كافٍ.